الاسباب التي ادت الى تطبيق الاعتمادية وضمان الجودة في مجال التعليم

فقدان الصلة بين المجتمع والجامعات

الازمات المالية وضرورة تقليص النفقات وتحسين الانتاج

العولمــــة

تطور تقنيات الاتصالات والمعلومات

التوسع في المعرفة

المنافسات العالمية

ضعف مستوى خريجي الجامعات

ضعف التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ الخطط

التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي

التوسع الكمي في مؤسسات التعليم العالي على حساب الجودة (النوعية)

التطورات السريعة والمتلاحقة في التقنيات، الاتصالات، الحاسوب

العولمة والاتفاقيات الدولية وتحرير التجارة العالمية

المنافسة الحادة في الأسواق المحلية والعالمية

تراجع الموارد المالية

ضعف التقنيات الحديثة للباحثيين والمفكريين والعاملين في مجال التعليم

المعوقات التي تعرقل تطبيق إدارة الجودة الاستراتيجية

عدم الاسقرار وعدم وجود الرؤيا الواضح للسلطات والمسئوليات المركزية والفوضى التي لا تدعم جهود و مزايا التمييز

عدم وجود مخطط واضح ومتكامل بين كافة الانشطة

عدم وجود استراتيجية مستقبلية

قصور وضعف نظم المعلومات الموجود في المؤسسات حتي الى أصغر وحدة ادارية

عدم اهتمام  الادارات العليا بمعايير الجودة والاعتمادية في المشاريع التطويرية

ضعف نظام التشجيع وحوافز العمل الفعال