بماذا عـــــرفت  الجودة والاعتمادية

  1. مؤتمر اليونسكو للتعليم (1998م) :أن الجودة في التعليم مفهوم متعدد الأبعاد ينبغي أن يشمل جميع وظائف التعليم وأنشطته، مثل (المناهج الدراسية و البرامج التعليمية والطلاب والمباني والمرافق والأدوات). وتوفير الخدمات للمجتمع المحلي والتعلم الذاتي الداخلي.

     

  2. ذلك النشاط المؤسســــي العلمي الموجه نحو النهوض والإرتقاء بمؤسسات التعليم العالي في الجامعات والكليات والمعاهد والبرامج المتخصصة 
  3. الأداة الفاعلة والمؤثرة لضمان سمعة العملية التعليمية وترقيتها وضمان الجودة في المؤسسات التي تمارس تلك العملية 
  4. إدارة فعالة ومؤثرة لضمان الجودة في العمليةالتعليمية ومخرجات استمرارية تطويرها وهو تأكيد وتشجيع المؤسسةالتعليمية على اكتساب شخصية مميزة بناء على منظومة معايير أساسية تتضمن قدراً متفقاً عليهمن الجودة

 اهم العناصر المطلوبة في تطبيق ضمان الجودة والاعتمادية

 

  1. التزام القيادات العليا بمسؤوليتها في تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتمادية
  2. التخطيط الاستراتيجي في تحقيق اهداف ضمان الجودة
  3. التحسين المستمر في اجراءات تطبيق المعايير ضمان الجودة والاعتمادية
  4. تشجيع الملاكات على تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتمادية
  5. التدريب والتعليم المستمر الذي يضمن تحسين ناجح لضمان جودة التعليم
  6. التأكيد على حقائق وادلة واقعية في تقييم الاداء للمؤسسات التعليمية وملاكاتها
  7. المكافئات والتمييز في الاداء وتقديم الحوافز للجهود المبذولة لتحسين الاداء