نظمت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية التربية للعلوم الانسانية ، وبالتنسيق مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في الكلية ، ورشة عمل في تقييم الأداء المؤسسي .
وتضمنت الورشة شرح معايير وفقرات تقييم الأداء المؤسسي من خلال سبعة محاور ، كان المحور الاول في التخطيط الاستراتيجي أذ تم اعتماد معايير التقييم المؤسسي لاتحاد الجامعات العربية ، اما المحور الثاني فكان في المهام والهيكل التنظيمي ، والمحور الثالث في المعرفة والتدريب ، والمحور الرابع في الكفاءة والمهارات ، والمحور الخامس كان في مراجعة الاجراءات والآليات المتبعة ، والمحور السادس في التكنولوجيا والانظمة الإلكترونية ، والمحور السابع في القيادة وإدارة التغير .
وبينت الورشة ان المؤسّساتُ تعتبرُ أساساً للعملِ في مختلف الميادين الحياتيّة ، وتشكّلُ حجرَ الزاوية في اقتصادِ البلدان المتقدّمة وكذلك في اقتصادِ الدول النامية ، وفي ظلّ التطوّرِ الكبير ، التي تسعى فيها المنظمات العاملة في القطاع نفسه إلى تحقيق الميزة التنافسية ، ممّا استدعى وجودَ معاييرَ معيّنة تضمنُ التميّز في الأداء المؤسّسي ، وتضمنُ صمودَ المؤسّساتِ في وجهِ التحديات المختلفة ، علماً أنّ هناك العديدَ من المعايير التي يتمّ على أساسها تصنيف المؤسسات وتقييمها من حيث الأداء والعمل .
واوضحت الورشة إدارة المخاطر تعد جزءاً من الإدارة الاستراتيجية للمؤسسة، وتتمثل في مجموعة من الإجراءات التي تتبعها تلك المؤسسة بشكل منظم لمواجهة المخاطر المصاحبة لأنشطتها من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة في ظل وجود المخاطر بما يضمن تحقيق الأهداف ، وتوفر استراتيجية إدارة المخاطر مجالاً للتواصل لمنع الخطر أو التقليل منه، ومن حجم الخسائر عند حدوثها ,والعمل على عدم تكرارها من خلال دراسة أسباب حدوث كل خطر لتلافيه مستقبلاً, وتوفير الموارد البشرية والأموال اللازمة لتعويض المؤسسة عن الخسائر التي قد تحدث ، ويتم التعرف إلى المخاطر ذات الأهمية وتصنيفها وتحليلها وتطوير استراتيجيات لتفاديها أو للتخفيف من آثارها حال وقوعها .
وشارك في الورشة عددا من المختصين بهذا الشأن ومنهم الدكتورة سوزان رحيم والمدرس المساعد محمد عدنان ورؤساء الاقسام العلمية في الكلية .