You are currently viewing دورة تدريبية حول ضمان الجودة واعتماد المختبرات لمسؤولي المختبرات العلمية في الجامعة

دورة تدريبية حول ضمان الجودة واعتماد المختبرات لمسؤولي المختبرات العلمية في الجامعة

نظم قسم ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي وبالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر في رئاسة جامعة ديالى دورة تدريبية حول إعتمادية المختبرات وعلى قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير في كلية العلوم وذلك للفترة من 24-25 شباط 2016. وهدفت الدورة التي ألقاها كل من الدكتور عباس عذاب عودة والدكتور أمجد محمد صاحب من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى التعريف بماهية مصطلح الآيزو وأنواعه والمواصفة القياسية والهدف من المواصفة وكذلك تعريف نظام جودة المختبرات والمواصفات الدولية لها ومتطلبات المختبر الجيد GLP.

 

 

تضمنت الدورة محاور عديدة منها تاريخ بدء المواصفات الدولية للمختبر والمنظمات التي تصدر هذه المواصفات وعدد الدول المساهمة والمشتركة والمطبقة لهذه المواصفات فضلاً عن التعريف العملي والفني لمعنى المواصفة والفائدة العملية والعلمية والإقتصادية من تطبيق المواصفة في المختبرات.

وقد صنفت المختبرات إلى مختبرات إنتاجية أكاديمية أو تعليمية والتعرف على المواصفات المناسبة لكل مختبر وقد عرض المحاضر مقدمة تعريفية لمنظمة الـ ISO ذاكراً بعض المواصفات التي أصدرتها هذه المنظمة وخصوصاً الخاصة بنظام جودة المختبرات ISO 17025 فضلاً عن شرح تفصيلي عن مواصفات المختبر الجيد GLP ومواصفات المختبر الطبي الجيد GCLP وعمل مقارنة بينهما لبيان مدى إمكانية تطبيق هذه المواصفات.

 

 


وقد حضر الدورة السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور تحسين حسين مبارك وأعضاء مجلس الكلية ومسؤولي شعبة ضمان الجودة ووحدة إعتمادية المختبرات في الكلية والجامعة فضلاً عن مسؤولي ومشرفي المختبرات العلمية في كلية العلوم وعدد من تدريسي الكلية. وكذلك مسؤول مركز التطوير والتعليم المستمر في الجامعة أ. م. د. أياد هاشم ومديرة ضمان الجودة م. م. وسام عماد عبد الغني.

 

اترك تعليقاً