مهام وواجبات شعبة ضمان الجودة
1- تهيئة مستلزمات اجتماعات مجلس ضمان الجودة في الجامعة ومتابعة تنفيذ المقررات التي تصدر من مجلس ضمان الجودة .
2- متابعة تنفيذ المحاور الخاصة بتطبيق معايير الجودة في المنظمة التعليمية للحصول على الاعتمادية في التعليم وعلى مدار السنة.
3- متابعة عمل اللجان المقرر فيما يخص ويخدم عمل ضمان الجودة والأداء الجامعي.-لجنة تحديث المفردات الدراسية.
4- متابعة الأنشطة الفصلية لكليات وأقسام الجامعة من مشاركة الملاكات في المعارض والمؤتمرات والمهرجانات الثقافية والندوات والدورات. وإرسال هذه الأنشطة إلى الوزارة.
5- الحرص على خلق ثقافة الجودة وتبادل الخبرات العلمية بين الكليات وأقسام الجامعة إضافة إلى إقامة علاقة تعاون بين الجامعة والجامعات الأخرى من خلال المؤتمرات والمهرجانات والندوات والمعارض.
6- المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقة بضمان الجودة الجامعي.
مهام وواجبات شعبة التدريب والدعم الفني
1- إشاعة ثقافة الجودة والاعتمادية في الجامعة وكلياتها واقسامها.
2- اشتراك وإقامة دورات تدريب ودورات تطويرية للعاملين في مجال تقييم الاداء وضمان الجودة.
3- الاهتمام بكل جديد حول الجودة مثل المؤتمرات العالمية في مجال ضمان الجودة والاداء الجامعي وورش العمل.
4- تقديم الاسناد الى شعب ضمان الجودة والاداء الجامعي في تطبيق الانظمة والبرامجيات الخاصة بها.
5- التنسيق بين شعب ضمان الجودة والاداء الجامعي ومركز الانترنيت لنشر الانشطة والمشاركات والبحوث على موقع الجامعة.
مهام وواجبات شعبة الاداء الجامعي
1- تعميم الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتضمنة . الملف التقويمي لأداء الجامعي , ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا , ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية , ملف تقويم أداء الموظفين ) لرئاسة الجامعة والكليات والمراكز والأقسام والفروع العلمية ومتابعة تامين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها.
2- المتابعة والتنسيق مع الكليات وأقسامها في عملية تدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية (الملف التقويمي لأداء الجامعي , ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا , ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية , ملف تقويم أداء الموظفين , ملفات تقويمية مستقبلية…)
3- إرسال الملفات التقويمية المنجزة وإعادتها إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالوقت المحدد.
4- إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية في الجامعة وتقديم الحلول الناجحة لها إلى رئيس الجامعة وإعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنتائج البحثية.
5- المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلق بتقويم الأداء الجامعي.
6- أعداد الإحصائيات المطلوبة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثال ( إحصائية بأسماء الطلبة المتعففين لطلبة كليات جامعة ديالى) وغيرها من الاحصائيات.
مهام وواجبات شعبة اعتماد المختبرات
- اقتراح لوائح اعتماد المختبرات والجهات المانحة للشهادات وجهات التفتيش
- تطبيق اتفاقيات الاعتراف المتبادل في مجالات الاعتماد الوطنية والإقليمية والدولية.
- تنمية وتوحيد ممارسات اعتماد المختبرات وجهات التفتيش عالميا.
- تعزيز وتشجيع وتسويق مبدأ الاعتماد لقطاع الصناعة، والحكومات، والجهات الرقابية والزبائن من خلال تفعيل المخرجات المختبرية وحسب مقتضيات بسوق العمل.
- تقييم ومتابعة الاعتماد للمختبرات، الصادر من قبل الجهات المعتمدة.
- اعداد قاعدة بيانات خاصة بمختبرات الفحص و/او المعايرة العاملة في كافة المختبرات التابعة لتشكيلات الوزارة (الجامعات، الهيئات) وذلك لغرض تحديد:
أ- المجالات التي تعمل فيها المختبرات وبيان امكانية اعتمادها وفق المواصفة الدولية ISO/IEC 17025/2005.
ب- الامكانيات المتوفرة لديها من اجهزة ومعدات التي تستخدم في المختبرات
ج – تحديد كفاءة وقدرة العاملين في المختبرات .
الوقوف على مدى التزام المختبرات بتطبيق المواصفات القياسية العراقية او الدولية مثل ISO, ASTM الخ عند اجراء الفحوصات من خلال استمارات خاصة لذلك .
الفحوصات التي يمكن اعتمادها من خلال تأهيل بعض المختبرات التي لديها حالات عدم مطابقة يمكن معالجتها في فترة زمنية قصيرة والاستفسارات حول كون هذا المختبر معتمد او غير معتمد .
وضع برنامج زمني من قبل القسم لغرض البدء بتأهيل بعض المختبرات لمجالات معينة ومحددة .
المهام الأساسية لشعبة الأرشاد التربوي
1. مساعدة الطلبة على فهم حقوق الأنسان وإحترام القيم.
2. مساعدة الطلبة على تحقيق نموهم النفسي والإجتماعي والمهني من خلال:
أ- تقيم ذاتهم تقيماً موضوعياً وفهمها وتوجيهها مما يساعدهم على إتخاذ القرار الذي يتفق مع حاجاتهم الحالية والمستقبلية.
ب – تكوين إتجاهات وقيم إيجابية.
ج – تنمية القدرة على الإستفادة من وقت فراغهم بما ينمّي شخصيتهم.
د – فهم نواحي القوة والضعف لديهم .
3. دراسة التغيرات التي تطرأ على المجتمع الجامعي وتقديم تفسيرات منطقية لذلك.
4. تحويل الطلبة الذين يعجز الإرشاد التربوي عن مساعدتهم الى الجهات المناسبة.
5. مطالبة التدريسين بالمعلومات الكافية عن طلابهم.
6. متابعة الطلبة الجدد وتوجيههم و إرشادهم من خلال:
أ- تعريف الطلبة الجدد على المرشدين التربويين في الكلية وتوضيح عملية الإرشاد التربوي لهم.
ب- الإتصال بأولياء الأمور عند الحاجة الضرورية لذلك.
ج- الإطلاع على درجات الطلبة للتعرف على قدراتهم العلمية.
د- ملاحظة سلوك الطلبة وتكيفهم الإجتماعي مع الطلبة الآخرين وكذلك ميولهم وقدراتهم من خلال ملئ إستمارات خاصة بذلك.
هـ- توضيح تعليمات إنضباط الطلبة في الحرم الجامعي حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سنة 2007.
مهام وحده حقوق الانسان
من مهام الوحدة تدريس مادتي حقوق الانسان والديمقراطية، وفق التعليمات الاخيره للوزارة بأقتصار تدريس المادتين للمرحلة الاولى فقط، فيكون تدريس مادة حقوق الانسان للكورس الاول ، ومادة الديمقراطية للكورس الثاني ، اعتباراً من العام الدراسي 2011/2012 .
ومن واجبات وحدة حقوق الانسان تعزيز ثقافة حقوق الانسان لدى الطالب ، ففي الكورس الاول وضعت محاضرات أقتصرت على هذه الفترة بعد ان كانت لسنة كاملة ، يدرس الطالب فيها مفهوم حقوق الانسان من تعريف وصفات وأنواع وفئات ، والتطور التأريخي لحقوق الانسان في حضارات العراق القديمة، والحضارات القديمة الاخرى ، وحقوق الانسان في الشرائع السماوية ، تم التركيز على التصور الاسلامي لحقوق الانسان ، كذلك دراسة حقوق الانسان في المجتمعات الحديثة ، وبيان المصادر القانونية لهذه الحقوق ، وايضاً الشرعة الدولية لحقوق الانسان ، وفي المواثيق والمنظمات الدولية والحريات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، ودراسة المنظمات الغير حكومية.
أما مادة الديمقراطية فأن مهام الوحدة في تدريس مفهوم الحرية وأشكالها العامة، والتطور التأريخي للديمقراطيات والحريات العامة في مراحلها الثلاث القديمة والوسطى والحديثة ، والتركيز على العصر الاسلامي ، وبيان الضمانات الاساسية لنجاح الحريات العامة ، ودراسة مفهوم الديمقراطية من تعريف ومبادئ ومقومات وعناصر ووسائل ممارسه، والشروط العامة لنجاح الانظمة للديمقراطية ، والانتخابات وشروطها ووسائل وطرق اجراءها، ودراسة جماعات الضغط، اضافة لما ورد من تعليمات صادره من الوزارة في تدريس مادة النزاهة والفساد الاداري.