You are currently viewing الإطار الوطني لضمان الجودة وتحسين البرامج في الجامعات العراقية

الإطار الوطني لضمان الجودة وتحسين البرامج في الجامعات العراقية

شارك وفد من جامعة ديالى متمثلا بعميد كلية التربية للعلوم الانسانية الدكتور نصيف جاسم الخفاجي وعميد كلية العلوم الدكتور تحسين حسين مبارك وعميد كلية الطب الدكتور طالب جواد كاظم وعميد كلية الفنون الجميلة الدكتور علاء شاكر محمود  بورشة عمل حول الإطار الوطني لضمان الجودة وتحسين البرامج في الجامعات العراقية التي نظمتها منظمة اليونسكو العالمية / مكتب العراق ضمن برنامج تطوير منظومة التعليم العالي في العراق وذلك للمدة من 18-21 آيار 2016 في فندق أربيل الدولي .

تضمنت الورشة التي أدارها مجموعة من الخبراء والعلماء العراقيين وهم الدكتور محمد الربيعي من جامعة دبلن في إيرلندا و الدكتور فوزي من امريكا والدكتور رياض المهيدي مفاهيم الجودة وضمان الجودة والاعتماد وكذلك طرق ضمان جودة البرامج الاكاديمية في الجامعات العراقية , فضلا عن التخطيط الاستراتيجي وعلاقته في وضع الرؤيا والرسالة والاهداف.

كما وشملت الورشة التطرق إلى برنامج تحسين الجودة من خلال مناقشة إعداد خطة التحسين ومشاريعها وكيفية كتابة تلك الخطة فضلا عن تشكيل هيئة المراجعة وطريقة تنفيذها وقياس معدلات واجراءات التحسين ومؤشرات الاداء الرئيسة وعوامل النجاح. وتم التطرق أيضا إلى موضوعات مهمة في الإطار ذاته شملت السلالم العالمية وعلاقتها بالجودة والإدارة الحديثة للجامعات والكليات والأقسام فضلاً عن أسس القبول في الجامعات العالمية ومفهوم الاعتماد الدولي مقابل الاعتماد المحلي .

ومناقشة نظام التعليم في الجامعات والكليات الأهلية فضلاً عن محور الطلبة وبناء مهاراتهم وربط الجامعة بالمجتمع وسوق العمل ومناقشة أسس استحداث جامعات واختصاصات جديدة فضلا عن ايجاد افضل الطرق لمراجعة المناهج ومحتويات المقررات واهمية التعليم الفني والتقني مقابل الدراسة النظرية.


 

اترك تعليقاً