You are currently viewing عقدت جامعة ديالى وبالتعاون مع دائرة صحة المحافظة المؤتمر العلمي المشترك مع مركز رفيفا اللبناني حول مشروع الخلايا الجذعية  وعلى قاعة الملتقى الاكاديمي.

عقدت جامعة ديالى وبالتعاون مع دائرة صحة المحافظة المؤتمر العلمي المشترك مع مركز رفيفا اللبناني حول مشروع الخلايا الجذعية وعلى قاعة الملتقى الاكاديمي.

عقدت جامعة ديالى وبالتعاون مع دائرة صحة المحافظة المؤتمر العلمي المشترك مع مركز رفيفا اللبناني حول مشروع الخلايا الجذعية  وعلى قاعة الملتقى الاكاديمي. وتناول المؤتمر شرح مفصل للمشروع الذي تروم المحافظة تنفيذه بالتعاون بين الجامعة وصحة ديالى قدمه الباحث في المركز الدكتور نعمان المقدسي المختص بالأمراض المستعصية باستخدام الخلايا الجذعية مستعرضاً كيفية علاج هذه الامراض بهذه الطريقة الحديثة. وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي ان الايام القادمة ستشهد توقيع بروتوكول مع دائرة صحة ديالى وهذا المركز التخصصي الذي يعد الاول في الشرق الاوسط للشروع بالخطوات الاولى لهذا المشروع وذلك خدمة لأهالي محافظة ديالى وخاصة ان المحافظة تشهد عمليات حربية وتفجيرات ارهابية تحتاج الى تداخل جراحي سريع ومثمر, ونأمل ان يكون هذا المشروع  ريادي لتقليل الاعتماد على الموازنة الاتحادية. مؤكدا ان الجامعة استطاعت خلال السنوات الماضية ان تعتمد على مواردها الذاتية وتقليل العبأ عن الحكومة المركزية وتمويل النشاطات العلمية عن طريق الدراسة المسائية والنفقة الخاصة وعدم التأثر بتوقف الموازنة. بعدها القى مدير عام صحة ديالى الدكتور على التميمي  كلمة اكد فيها على ان هذا المشروع المهم سوف يحقق قفزة نوعية بالجانب الصحي وسيتم البدء بالترويج الثقافي للعلاج بالخلايا الجذعية وان هذه الفكرة جاءت من اجل استغلال الطاقات المشتركة بين الجامعة وصحة ديالى ومواكبة التطور السريع الذي يشهده قطاع الصحة في العالم.

وقد قام الوفد الزائر بجولة ميدانية الى كلية التربية للعلوم الصرفة  في جامعة ديالى للاطلاع على مختبراتها والاجهزة التي تحتويها ومن المؤمل ان تكون منطلقا لهذا المشروع.

اترك تعليقاً