You are currently viewing كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أنماط المخيال في الرواية العراقية الحديثة 2003 -2018

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أنماط المخيال في الرواية العراقية الحديثة 2003 -2018

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أنماط المخيال في الرواية العراقية الحديثة 2003- 2018).

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ميادة محمد عبد اللطيف ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة وسن عبد المنعم ياسين ، إلى التعرف على أنماط المخيال في الرواية العراقية الحديثة .

توصلت الدراسة إلى استنتاج عدة كان من أبرزها إن شكَّل المخيال كان عائقاً كبيراً لدى النقاد لما يعتريه من اللبس والخلط في المفهوم ، ولعل أول من تنبه إلى إشكالية المصطلح وترسيخه بوصفه مفهوماً خاصاً هي الأُستاذة الدكتورة وسن عبد المنعم الزبيدي في بحثها الموسوم ( المخيال في النقد العربي – مفهومه وتمثَّلاته ) ، وعبرت عنه بأنه مصطلح وافد من الحقول المعرفية المختلفة كـ (الأنثروبولوجيا والفلسفة والسياسة).

وبينت الدراسة إن الرَّوائي العراقيّ أستطاع من خلال البناء الفني لشخصيَّات وأحداث الرّواية أنَّ يربط التاريخ بالأسطورة ؛ عن طريق تشويق المُتلقي، فتظهر فيها ملحمة فيها متاهات متنوعة بين الموت والحياة والاستبداد والحروب العبثية.

أوصت الدراسة بالكشف عن أنماط أخرى من المخيال لأهميته وإدراجه في منهج الأدب للسنوات القادمة  وتعميم الوعي عنه على وفق قاعدة نقدية وأكاديمية .

 

اترك تعليقاً