You are currently viewing كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المظهر الأرضي لناحية هبهب – دراسة الجيومورفولوجية التطبيقية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المظهر الأرضي لناحية هبهب – دراسة الجيومورفولوجية التطبيقية

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تغير المظهر الأرضي لناحية هبهب – دراسة الجيومورفولوجية التطبيقية) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب مهند جميل إبراهيم ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة هالة محمد سعيد ، إلى التعرف على تغير المظهر الأرضي لناحية هبهب .

توصلت الدراسة إلى أن هنالك اختلافا وتفاوتا في دقة التصنيف لأنماط الغطاء الأرضي والسبب في ذلك يعود إلى صغر مساحة قطع الأراضي فيها ونوعية الاستخدام مما يؤدي إلى حدوث تداخل بين الأنماط في عملية التصنيف، وقد ‏تعرضت مناطق كثيرة للغطاء النباتي خلال فترة الدراسة للتحول إلى استخدامات أخرى لا سيما في ناحية هبهب جراء التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية.

أوصت الدراسة بضرورة ‏إنشاء قاعدة بيانات جغرافية خاصة بالمظهر الأرضي واصنافه في ناحية هبهب لتكون جزءًا من منظومة وطنية شاملة تخدم اهداف وأغراض مختلفة وتكون متاحة للمختصين والباحثين و المخططين كافة. وإن نتائج المؤشرات المستخدمة في هذه الدراسة تعطيه بشكل عام ولكن لا تعطي الدقة المطلوبة. وعلى الباحثين لاحقا دمج بعض الاصناف المتشابهة في انعكاسها لتقليل عدد الطبقات المصنفة وزيادة دقة تصنيف المرئيات الفضائية

 

اترك تعليقاً