You are currently viewing كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تقييم الاستجابة للسيولة لتربة ديالى تحت الحمل الديناميكي

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تقييم الاستجابة للسيولة لتربة ديالى تحت الحمل الديناميكي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى ، تقييم الاستجابة للسيولة لتربة ديالى تحت الحمل الديناميكي ، للطالب جبران رعد فهد .

هدفت الرسالة إلى معرفة هل أن تربة محافظة ديالى قابلة للتسييل عند تعرضها إلى الزلازل, واعطاء جداول و خرائط توضح ذلك وتقلل من التكلفة في حساب فحوصات التسييل في المشاريع المستقبلية.

تضمنت الدراسة مقارنة واختيار طريقة حساب مناسبة للتسييل من اربع طرق مشهورة وهي: الطريقة اليابانية ,  وطرقية NCEER ,  وطريقة فانكوفر , وطريقة بولانكر وادريس  حيث تم اختيار طريقة بولانكر وادريس ٢٠١٤ ، وتم حساب معامل الأمان ل٢٦٥ فحص تربة موزعة على معظم تربة المحافظة و من معامل الأمان تم ايجاد قيمة احتمالية التسييل (LPI) ثم إدخال النتائج في برنامج (GIS) لإنتاج خرائط توضح وجود التسييل من عدمه وذلك لقيم زلازل مختلفة تتراوح بين ٤-٧,٥ .

بينت النتائج أن احتمالية التسييل تزداد كلما اتجهنا إلى الجنوب الشرقي للمحافظة وتقل احتمالية التسييل كلما اتجهنا لغرب المحافظة وذلك لزيادة قيمة العوامل المؤثرة على حدوث التسييل كلما اتجهنا لجنوب شرق المحافظة ومنها خصائص التربة والتقاء الصفيحة العربية بالصفيحتين الإيرانية والاناضولية بالقرب من شرق المحافظة


اترك تعليقاً