You are currently viewing كيفية العمل بدليل الطرائق الإجرائية في ضمن استمارة تصنيف المختبرات التعليمية

كيفية العمل بدليل الطرائق الإجرائية في ضمن استمارة تصنيف المختبرات التعليمية

اقامت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي وبالتعاون مع قسم ضمان الجودة في رئاسة جامعة ديالى ، ورشة في كيفية العمل بدليل الطرائق الإجرائية في ضمن استمارة تصنيف المختبرات التعليمية.  

وتضمنت الورشة التي ناقش محاورها مديرة قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة جامعة ديالى الدكتورة ( ردينة علي ) ، ومسؤولة شعبة ضمان الجودة في كلية التربية للعلوم الانسانية الدكتورة ( سوزان رحيم رحمن ) ، ومسؤول وحدة المختبرات الدكتور ( هشام توفيق جميل ) ، مناقشة كيفية العمل بدليل الطرائق الاجرائية في ضمن استمارة تصنيف المختبرات التعليمية ، وضبط الوثائق والسجلات ، وسجل اصدار وتعديل الوثائق ، وسجل تدريب المنتسبين ، وسجل التجارب الخاصة بالمختبرات ، وسجل الدورات التدريبية ، وسجل خطة التدقيق الداخلي ، وسجل التقارير ، وسجل الاجراءات التصحيحية ، وسجل الاجراءات الوقائية ، والطريقة الإجرائية لبيئة العمل ، وسجل الحوادث والاصابات .

واوضحت الورشة ان هذه الاجراءات تكمن اهميتها بالسيطرة على الوثائق والسجلات الضرورية لإدارة جودة المختبرات التعليمية من حيث تصديقها قبل اصدارها وتحديثها وتعديلها وتداولها ، فضلا عن سهولة تشخيصها ومنع استخدام الملغاة منها كذلك تحديد نتائج تطبيقات جودة المختبرات والمسؤولة عن كل سجل ومدة الاحتفاظ به ، كما إنها تهدف للتأكد من ان الوثائق والمعلومات المتداولة مصدقة ومحدثة ومسيطر عليها .

واكدت الورشة ان وضع هذه التعليمات لتهيئة بيئة عمل تتوفر فيها متطلبات الاداء النوعي ومستلزماتها لوجود علاقة بين بيئة العمل الملائمة وحدود الاداء المطلوب ، وللسيطرة على بيئة العمل المناسبة مع طبيعة العمل وخصوصية الاداء النوعي لضمان تحقيق الجودة المطلوبة .

واوصت الورشة بضرورة اتخاذ الاجراءات التصحيحية لإزالة اسباب عدم المطابقة  في المختبرات وتأثيراتها في اثناء عملية التجارب التعليمية المختلفة وفقا للمتطلبات المحددة ، ولإيجاد حلول جذرية ومعالجة حالات عدم المطابقة المكتشفة في المختبر والمجال الذي يشمله الاجراء .

اترك تعليقاً