You are currently viewing ندوة عن المكتبة الجامعية ودورها في خدمة البحث العلمي

ندوة عن المكتبة الجامعية ودورها في خدمة البحث العلمي

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن المكتبة الجامعية ودورها في خدمة البحث العلمي
تضمنت الندوة محاضرة القاها م.م. ساهر محمود كاظم عن المكتبة الجامعية وتعريفها واهم اهدافها وتلبية متطلبات الكادر التدريسي والطلبة عـــلى اختلاف مستوياتهم من توفير مصادر المعلومات وتقديم خدمات المعلومات إليهم بأفضل وأسهل طريقه ممكنة , ودعم البحث العلمي من خلال المتابعة لكل ما يصدر عن الباحثين ومن مختلف انحاء العالم من خلال توفير المصادر الحديثة المطبوعة والالكترونية , بالإضافة الى وظائفها المباشرة وغير المباشرة، واهم الخدمات الفنية كاقتناء المصادر العلمية سواء عن طريق الشراء او التبادل او الاهداء.         

كما تناولت الندوة  اهم خدمات المكتبة الجامعية والمتمثلة بالخدمات المرجعية التي تعد من أبرز واهم الخدمات التي تقدمها المكتبات الجامعية الى الباحثين والمستفيدين، وغير مهم حجمها سواء كانت صغيرة او كبيرة من ان تضم مجموعة من كتب المراجع ومن امثلتها الادلة والقواميس والموسوعات والاعمال الببليوغرافية وغيرها . كذلك خدمة الاعارة وهي نوعان اعارة داخلية وتكون محددة بنوع معين من مصادر المعلومات، واعارة خارجية حيث يسمح بإخراج الكتب ومصادر المعلومات الاخرى وفق ضوابط معينة. وكذلك خدمة الاحاطة الجارية: وتعد من ابرز الخدمات في الوقت الحالي حيث انها تحيط الباحثين علما بأحدث التطورات العلمية الحاصلة في اي فرع من فروع المعرفة ، وخاصة في مجال العلوم والتكنولوجيا لما يشهده هذا العلم من تطور دائم وسريع.           

وخرجت الندوة بتوصيات عدة أهمها دعم الادارة العليا للمكتبة الجامعية ماديا ومعنويا , وتوفير المصادر العلمية الحديثة لغرض دعم البحث العلمي ومواكبة التطور العلمي وتشجيع الطلبة على ارتياد المكتبة الجامعية والاستفادة من مصادرها العلمية.

اترك تعليقاً